صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


برلماني: قانون الإيجار القديم صنع أزمة بين المؤجرين وأضر بالملاك

أحمد رجب

الخميس، 15 فبراير 2024 - 08:23 م

قال المهندس هاني العسال، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، إن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي كان سببًا رئيسًا في سن قانون الإيجار القديم، جعل الملاك يحملون بداخلهم كثيرًا من ناحيته، حيث أنه لم يكتفِ فقط بإصدار القانون وتحديد القيمة الإيجارية بالقانون رقم 46 لسنة 1962، لكنه قام بإصدار قانون آخر خفض فيه القيمة الإيجارية وحدث ذلك 3 مرات.

وشدد العسال خلال حواره مع الإعلامية منى العمدة، مقدمة برنامج "هنا الجمهورية الجديدة"، الذي يبث على قناة النهار، مساء اليوم الخميس، على أن قرار الرئيس الراحل عبدالناصر بشأن الإيجار القديم غير مدروس.

وتابع عضو مجلس الشيوخ "نتيجة قرار الإيجار القديم حاليا أصبحت سيئة لأنه قرار هدام وصنعت أزمة بين الأكثرية وهم المؤجرين من الشعب وأضر بالأقلية وهم الملاك".

وأضاف وكيل لجنة الإسكان بالشيوخ "أنه يجب التضحية لحل أزمة الإيجار القديم، لأن الأغلبية من المستأجرين مستنفعة، مضيفًا: ناس كتيرة مأجرة شقق بـ10 جنيهات في الشهر وعربيته في الجراج بألف جنيه".

وروى عضو مجلس الشيوخ رواية لصديق يمتلك منزل إيجار قديم بحي شبرا، أن ثمن الوحدة السكنية تقدربـ4 جنيهات، والمستأجر قام بتأجير الغرف للصنايعية باليومية، متسائلاً هل هذا عدل؟".

وقد شغل قانون الإيجار القديم حيزًا واسعًا من المناقشات التشريعية في الفترة الماضية، وذلك لبحث مدى إمكانية تعديله، فقد أخذ القانون سجالًا واسعًا من الصراع في المحاكم بين المالك والمستأجر، حينما سُن في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة